الخميس، 18 مايو 2017

لماذا الابتكار ؟



 إعداد

د. أماني زكريا الرمادي


الأستاذ المشارك بكلية الآداب -جامعة الإسكندرية

هناك أسباب كثيرة تدعو للابتكار في الحياة ، لعل أهمها ما يلي:
1)      أن الحياة تتغير بسرعة بفعل التكنولوجيا وغيرها، وعادات الناس واتجاهاتهم تتغير مع هذه التغيرات ؛
2)      ان نجاح المؤسسة  يعتمد على  ان يكون الابتكار هو أسلوب حياة العاملين في هذه المؤسسة : سواء من حيث إدارتها، أو في   التعامل مع العملاء ؛وكما قال بيل فورد: ”ينبغي ان يكون الابتكار هو البوصلة التي توجه شركتنا
Innovation is going to be the compass by which this company sets its direction.”  Bill Ford
3)      أن الإبداع والابتكارهما أحد مكونات التعليم المطور في هذا العصرChanging Education  
4)       أن المهارات المطلوبة للوقت الحاضر والمستقبل تعتمد على أركان أساسية وهي:
‌أ.         الإبداع ( ويشمل توليد الأفكار، والتفكير النقدي)
‌ب.     إدارة الابتكار
‌ج.      ريادة الأعمال 
‌د.        استشراف المستقبل وتوقع احتياجاته ( دراسات المستقبل)
‌ه.        و خلف كل هذه الأركان تكمن مناهج البحث
والآن دعونا نتساءل:
1.       لماذا لا نتعلم بصورة أفضل في حين يحتوي المخ على 200 بليون خلية ربما تعادل عدد النجوم في بعض المجرات الكونية ؟
2.       لماذا لا نفكر بصورة أسرع في حين أن أفكارنا تسافر بسرعة تتجاوز 300 ميل في الساعة ، وهي سرعة أكبر من أسرع قطار في العالم؟
3.       لماذا لا نتذكر بصورة أفضل في حين تستطيع عقولنا أن تحتفظ بحوالي 100 بليون معلومة ، والتي تعادل ما تتضمنه دائرة المعارف؟
4.       لماذا لا نفهم بصورة أفضل في حين أن عقولنا تحتوي على أكثر من تريليون وصلة محتمَلة، وهو ما يتواري منه أعظم الحاسبات الإلكترونية خجلاً؟

الإجابة على هذه التساؤلات سهلة للغاية : إن معظمنا لا يستخدم - بحكم العادة - سوى
 جزءاً بالغ الضآلة من قوانا العقلية وهو ما يقدره العلماء بمعهد أبحاث 'سانفورد' بنسبة 10% فقط.
لقد أعطانا الله سبحانه وتعالى عقولاً مذهلة،وقدرات ذهنية غير عادية !!!
وصدق الله العظيم إذ يقول في سورة التين: 
 "لقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ"
  فلماذا لا نشكر نعمة الله علينا ،ونستغل هذه القدرات بصورة أكبر؟ !!
                                                                                             

                                    :  لقد خدعوكَ فقالوا:
   "إن انتهاء تعليمك الجامعي يعني نهاية الدراسة والتعلم"  
فالحقيقة أن عليك -بعد نيل شهادة التخرج في الجامعة - ان تتعلم ما يوازي عشرة أضعاف ما درسته في الجامعة لمجرد الحفاظ على وظيفتك والقيام بأعبائها   

 
 والآن دعونا نتساءل من جديد : مَن الذي يستطيع الابداع ؟

يجيب على هذا السؤال ألكس أوسبورن قائلاً:"إن الأفكار الإبداعية تسكن في أذهان الناس ولكنها  محاصرة ومقيدة بسبب الخوف من  الرفض؛ فإذا تمكنتَ من توفير بيئة 
خالية من إصدار الأحكام على الأفكار ، سوف تُطلق العنان لسيل من الإبداع "  

Creative ideas reside in people's minds but are trapped by fear or rejection. Create a judgment-free environment and you'll unleash a torrent of creativity. 
Alex Osborn
 وتؤيده  "تيريزا  أمابايل"  قائلة : 
"إن أي إنسان طبيعي يستطيع إن ينتج عملا ُإبداعياً في إحدى المجالات،في أي وقت"  
                             


المصادر :
1.     Shehabuddeen , Noordin ."Innovation for Powerful Outcomes (Innovate)".Accessed May 9,2017.https://www.open2study.com/courses/innovation-for-powerful-outcomes.AccessedMay 9,2017.
2.     Genvive.com."Quotes by famous creativity experts
about creativity",2013. Accessed May 18,2017.https://geniusrevive.com/en/procedural-dynamic-theories/transnormality-theories/29-creative-quotes/142-creativity-experts-about-creativity.html
3.   Wright, Cindy."Changing Education with Web 2.0 Tools" , Feb 2, 2009.Accessed January 2017. http://www.slideshare.net/lwright3768/changing-education-with-web-20-tools/5-Todays_students_are_Digital_Natives

3.      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق