من أجل المزيد من الإجابة على التساؤل المطروح : لماذا الابتكار ؟ !! يرجى قراءة السطور التالية :
إن التفكير في تطوير خدمات المكتبة وتجديدها بشكل مبتكِر يعد أمراً مألوفاً
ولكن هناك بُعدٌ ثالث يمكن إضافته لهذه الخدمات
،
وهو إكساب المستفيد من خدمات المكتبة خبرة في صناعة مصادر وخدمات المعلومات !!!
هذا البُعد يتطلب التأثيرعلى العقل
اللاواعي للمستفيد بشكل يجعله يحب المكتبة ويستمتع
بزيارتها وقضاء أوقاته بداخلها ، مما يؤدي إلى ان يساعد المستفيد على تطوير مكتبته وزيادة ازدهارها
كما يتضمن هذا البُعد أيضاً التأثير على الحواس الخمس للمستفيد :
اللمس، و الشم ،والتذوق، والبصر، والسمع
وفيما يلي العديد من الأمثلة على الابتكار المُكسِب للخبرة داخل المكتبات :
- مساعدة الأطفال في المكتبة المدرسية على صنع مجلات في التخصص الذي يحبونه
- تقديم استشارات للمساعدة على حل مشكلة البطالة في المكتبة العامة
- تقديم استشارات نفسية أو اجتماعية أو دراسية في المكتبة الجامعية
- تقديم خدمة معلوماتية جديدة وهي مجالسة شخص خبير باعتباره مصدراً للمعلومات
- العمل باللعب Work Gamification ، وهو استخدام قواعد تصميم الألعاب(مثل المكافأة عند الفوز، وطرح الأسئلة ، وسرد القَصص ، ووضع التحديات ، وإتاحة الفرصة للاستكشاف...وغيرها)
لمساعدة الشخص على ان يستكشف روابط شخصية خاصة به ، بالعالم الحقيقي ، ومن ثم يمكن تصميم ما يلي:
§ لعبة حاسوب
تعلِّم الطفل آداب المكتبة ولوائحها وفوائدها
§ لعبة تيسِّر فهم ترتيب الكتب على رفوف المكتبة ( التصنيف)
§ لعبة تساعد
على تنمية الوعي المعلوماتي
مما يساعد المستفيد من المكتبة على ما يلي:
ü تنمية مهاراته ،
ü واكتساب خبرات جديدة ،
ü والاستمتاع بالوقت
فيما يفيد
üبل
وحب القراءة
üوالارتباط بالمكتبة
كمؤسسة
üومن
ثم دعمها بكل الطرق
ولعل كل هذا يجعل من المكتبة ملعباً للفِكر
a playground for the mind،
وليس مجرد مبنى ملىء بالكتب
والأجهزة
وهكذا، يذهب المستفيد إلى المكتبة لكي يلعب
ويعيش التجربة،وليس لمجرد استعارة الكتب أو العثورعلى خدمات مكتبية
إذن فالابتكارالذي يُكسب الخبرة ليس مجرد ابتكار لخدمة
جديدة
بل ماتفعله هذه الخدمة للمستفيدين من المكتبة
بل ماتفعله هذه الخدمة للمستفيدين من المكتبة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق