على بركة الله تعالى، وبعونه-
سبحانه- نبدأ في استعراض أدوات وتقنيات الابتكار، أي ما يُعين على الإبداع ،
! ثم على تحويل الأفكار المبدعة إلى منتجات أو خدمات
إن
الأمر بسيط للغاية ، فما عليك إلا ان تقوم بعمل قائمة بالقواعد التي
تتعلق بما تريد ان تطوِّره، وتبدأ في التفكير في طرق لتكسير هذه القواعد؛
كما
قام ستيف جوبز بتغيير وظائف الهاتف المحمول
وحوَّلَهُ إلى حاسوب متنقل، متصل بالإنترنت ،يؤدي وظائف الحاسوب، والساعة ، وغيرها
من الآلات !!!
ولتطبيق هذه القاعدة -على
سبيل المثال- إذا أردتَ تطوير المكتبة العامة؛ فما
القواعد التي تحكم إنشاءها ؟
1.
ما خصائصها الوظيفية؟ ) توفير المعلومات الأساسية التي
تعين على التعلم مدى الحياة، وتلبية الاحتياجات المعلوماتية المتباينة والمتغيرة
لشتى أنواع أفراد المجتمع وفئاتهم
واعراقهم واجناسهم وأعمارهم + مساعدة أفراد المجتمع على اتخاذ القرارات السليمة ،
والتنمية الذاتية ويشمل ذلك الأنشطة الترفيهية التي تعين على قضاء وقت الفراغ فيما
يفيد+دعم التعليم النظامي والتعليم الحر + تنمية
عادة القراءة لدى الأطفال + تقديم الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تدعِّم اهتمامات
واحتياجات المجتمع + الحفاظ على الثقافة
المحلية ونشرها من خلال الندوات والمعارض والعروض التمثيلية ورواية القصص )
2. ما أغراض استخدام المكتبة ؟ ) القراءة ، الاستفسارات
المرجعية ، مشاهدة الأفلام والعروض المسرحية ، حضور الندوات(
2. ما الألوان المعتاد استخدامها لطلاء جدران المكتبة العامة ؟
3. ما الشكل المعتاد لأثاث المكتبة ؟
4. ما مواعيد العمل بالمكتبة ؟
5.
ما شروط الإعارة ؟ عدد محدود من الكتب ،وعدم
إعارة المجلات والأوعية المرجعية والرسائل الجامعية)إعارة الكتب الإلكترونية وإتاحة المواقع التي
تقدم مجلات ومراجع إلكترونية ، تقديم مواقع تتيح النصوص الكاملة للرسائل
الجامعية(
6. ما أنواع مقتنيات المكتبة ؟ ) كتب ودوريات ومراجع
ورسائل جامعية (
7. كيف يتم تقديم الخدمات ؟ )بحضور المستفيد للمكتبة، أو بالهاتف، أو بالبريدالإلكتروني(
مع ملاحظة أنه في تدريب تكسير
القواعد لابد ان تكتب قائمة بكل القواعد ، حتى التي تبدو لك واضحة !!!
والآن فكِّر : كيف يمكنك تكسير كل أو بعض هذه القواعد؟
1. الخصائص الوظيفية للمكتبة: حاول أن تفكر في وظائف جديدة ومبدعة،منها على
سبيل المثال :
(تنمية عادة
القراءة لدى الأطفال الرضع + دعم المجتمع والاهتمام بقضاياه مثل المساعدة على حل
مشكلة البطالة وغيرها....إلخ )
2. الشكل المعتاد للمبنى : حاول أن تفكر في أشكال جديدة جذابة تعين على
تحقيق أهداف المكتبة
3. أبعاد القاعات المختلفة : حاول أن تفكر في أبعاد جديدة تعين على تحقيق
أهداف المكتبة
4. الألوان المعتاد استخدامها لطلاء جدران المكتبة العامة ،حاول أن تفكر في ألوان جديدة ومبدعة، منها
على سبيل المثال : اختيار
ألوان تناسب كل قسم أو كل قاعة من القاعات : الأطفال، والمراهقين، والبالغين،
وكبار السن
5.
الشكل المعتاد
لأثاث المكتبة ( حاول ان
تخرج عن الشكل المألوف )
6. مكان تقديم خدمات المكتبة : حاول أن تفكر في أماكن جديدة مبدعة تعين على
تحقيق أهداف المكتبة ، منها على سبيل المثال : الخروج من داخل جدران
المكتبة إلى الشارع وأماكن تواجد أفراد المجتمع ، منها مثلاً ما يلي:
a. عن طريق البحرللمناطق النائية ( المكتبات العائمة )
b. على الشاطيء أثناء الصيف
c. في الحدائق
d. في أكشاك المعلومات information
kiosks المتاحة
في مواقف المواصلات العامة والحدائق والمطاعم ، وغير ذلك
7.
أغراض
استخدام المكتبة ،حاول
أن تفكر في أغراض جديدة ومبدعة ، منها على سبيل المثال :
a. التعاون على الاختراع
b. التعاون على حل المشكلات
c. التعاون على التعلُّم الذاتي المستقل
8. مواعيد العمل بالمكتبة ، حاول ان تخرج عن المالوف من هذه
المواعيد ، منها على سبيل المثال :
تقديم خدمات المكتبة لمدة 24 ساعة في اليوم من خلال
الإنترنت
9.
شروط
الإعارة : حاول أن
تفكر في شروط جديدة ومبدعة تعين أكثر على تحقيق أهداف المكتبة ، منها على سبيل
المثال :
a. توصيل الكتب المطبوعة إلى البيت
لكبار السن مثلاً أو المرضى ،
b.
إعارة الكتب الإلكترونية، إتاحة المواقع التي تقدم مجلات ومراجع
إلكترونية ،
c. تقديم مواقع تتيح النصوص الكاملة للرسائل الجامعية ..إلخ .
10. أنواع
مقتنيات المكتبة ،حاول أن تفكر في أنواع جديدة ومبدعة ، منها على سبيل المثال :
الإفادة من المكتبة الرقمية الدولية للأطفال The
International Children’s Digital Libraryلإتاحة ما بها من قصص تفاعلية بكل اللغات والثقافات للأطفال من رواد المكتبة
11. تقديم مصادر معلومات مختلفة مثل ما يلي:
a. إعارة ( مقابلة ) شخص خبير،
b. تقديم ندوات مجانية عبر الإنترنت webinars
c. عقد اتفاقيات لتقديم معلومات صحية مباشرة من الأطباء أنفسهم للمستفيدين،
وليس من المكتبة ، خاصةً لكبار السن منهم
12. كيفية تقديم الخدمات ،حاول أن تفكر في طرق جديدة ومبدعة ، منها
على سبيل المثال :
a. التواصل مع المستفيد عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل واتس آب، وفيسبوك وتويتر للرد على لاستفسارات، وإعلام المستفيد بأحداث وفعاليات المكتبة ، وغير ذلك.
a. التواصل مع المستفيد عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل واتس آب، وفيسبوك وتويتر للرد على لاستفسارات، وإعلام المستفيد بأحداث وفعاليات المكتبة ، وغير ذلك.
b. توفير خدمة للمستفيد دون ان يدخل المكتبة ، وذلك بأن يقف بسيارته أمام شباك
معين أو صندوق معين لرد الكتب المعارة
c. توفير نسخ إلكترونية من مصادرالمعلومات للمستفيد في بيته أوعلى ذاكرة
خارجية مؤقته Flash memory، أوالسماح
بالتصوير بالهواتف الذكية بدلاً من خدمة الاستنساخ التقليدية ..إلخ .
ملاحظات
هامة حين تقوم بتكسير القاعدة
•
افعل شيئاً جديداً و مختلفاً ولكن بشرط أن يكون آمناً
•
إفعل هذا الشيء المختلف أمام
الناس (ولو قليل منهم) لتكسر حاجز الخوف من سخرية الناس
أو رفضهم لأفكارك المبدعة
مع تمنياتي بالتوفيق ودوام
التفوق والتطور
د. أماني الرمادي
المصادر :
1. 1- Shehabuddeen , Noordin ."Innovation for Powerful Outcomes
(Innovate)".Accessed May 9,2017.https://www.open2study.com/courses/innovation-for-powerful-outcomes.AccessedMay 9,2017.
2. 2- IFLA Public Library Service Guidelines: The mission and
purposes of the public library /edited by Christie Koontz and Barbara Gubbin .Berlin/Munich: De Gruyter Saur, ,2016. Accessed
September17,2017. https://www.degruyter.com/downloadpdf/books/9783110232271/9783110232271.1/9783110232271.1.pdf
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق