الأحد، 15 أكتوبر 2017

أدوات وتقنيات الابتكار -4 : التفكير فيما يؤلم ويُزعج Pain storming

إعداد

د. أماني زكريا الرمادي

الأستاذ المشارك بكلية الآداب -جامعة الإسكندرية


 إذا كانت الحاجة هي أم الاختراع، فإن التفكير فيما يؤلم هو أبو الاختراع ! إذ أننا يمكن ان نختصر معنى الابتكار في : حل المشكلات الحقيقية التي تؤلم أو تزعج العملاء  الحاليين أو المتوقعين مستقبلاً  
  ويُعرَّف التفكير فيما يؤلم ويُزعج Pain stormingبأنه التفكير  في الشيء الذي تريد تطويره من زاوية عيوبه،

·        ماذا يزعجك منه؟
·        ما المشكلات التي يسببها استخدامه؟
·       وما المشكلات التي يراها عملاؤك ؟
  اكتب قائمة بهذه  العيوب ، لتفكِّر في طرق تطوير هذا الشيء لتفادي تلك العيوب


على سبيل المثال:
الفهرس البطاقي للمكتبة :


 هو صعب الاستخدام، لأن استخدامه مقيِّد بمواعيد فتح المكتبة  ، كما أن الدرج الواحد لا يسمح باستخدامه لأكثر من شخص واحد
·       أما المقيمين خارج المدينة التي تقع بها المكتبة فكانوا يسافرون من أجل تصفح الفهر س والتعرف على مقتنيات المكتبة
·       و استخدامه مرتبطاً بمواعيد فتح المكتبة
·       و البحث فيه يتم من خلال عدد محدود من المداخل 
·       و البطاقات تتلف من كثرة استخدامها لشتى اغراض المكتبة .
·       و من السهل تخريب بطاقات الفهرس أوسرقتها للإضرار بالغير
·       و تحديث بطاقات الفهرس البطاقي يكلف أختصاصيو المكتبة الكثير من الوقت والجهد 
·       وأدراجه تشغل حيزاً كبيراً من مساحة المكتبة 


 نعم، إنه من ضروريات المكتبة ، ولكن قد تم -بحمد الله تعالى - حل كل المشكلات السابقة من خلال ابتكار الفهرس الإلكتروني OPAC
  

مثال آخر:


الخدمة المرجعية التقليدية :

·       إنها تتم من خلال المقابلة مع أخصائي الخدمة المرجعية داخل المكتبة (أياً كانت قريبة أو بعيدة عن المستفيد)
·       وفي مواعيد عمل المكتبة فقط
·       ولا يستطيع أخصائي الخدمة المرجعية أن يقابل أكثر من شخصا واحد في كل مرة يؤدي الخدمة ( ومن ثم فإن عدد المستفيدن من الخدمة محدود جداً)
·       كما أنها تتم من خلال الاتصال الهاتفي الأرضي
·       وأما الإجابة فتعتمد على مجموعة محدودة من المراجع المطبوعة باهظة الثمن

ولقد تم حل كل هذه المشكلات المزعجة من خلال توفير الخدمة المرجعية الإلكترونية  التي تتم  سواء بالتواصل عبر البريد الإلكتروني ،أو غرف الدردشة أوملء نموذج للحصول على إجابة الاستفسار المرجعي كما يحدث في خدمة
Ask A librarian

أو من خلال التواصل عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية 


والآن هل تفكر فيما يزعجك بخصوص ماتريد تطويره في مكتبتك ؟ 


المصادر: 


1- Shehabuddeen , Noordin ."Innovation for Powerful Outcomes (Innovate)".Accessed May 9,2017.https://www.open2study.com/courses/innovation-for-powerful-outcomes.AccessedMay 9,2017. بتصرُّف 

2- Innovationtutorials.com"Painstorming",2017.Accessed October 10,2017.
https://www.innovationtutorials.com/product/painstorming/ 

هناك تعليقان (2):

  1. أحسنتِ أستاذتنا الدكتورة أماني عرضاً للموضوع، فكثيراً من الأمور تزعج مستخدمي المكتبة، بل وهناك منها ما يزعج المكتبي نفسه ..
    فعلى سبيل المثال فيما يزعج المستخدمين:
    1. افتقار تنمية المجموعات إلى ما يسد حاجة الباحثين من مواد المعلومات التي تلبي متطلبات أبحاثهم.
    2. افتقار مقدم الخدمة إلى الطرق الصحيحة والسريعة في الإجابة على استفسارات الباحثين، ولعل ذلك يرجع في كثير من الأحيان إلى خبراته وتطوير ذاته في معرفة ما هو الجديد دائماً.
    3. عدم وضوح طرق استخدام البحث في قواعد البيانات بالفهارس الآلية بالمكتبات التي تستخدم هذه الخاصية.
    كذلك قد يعاني المكتبي نفسه من:
    1. قلة الميزانية التي تجعله يستطيع توفير مواد المعلومات للمستفيدين والباحثين.
    2. قلة الدورات التدريبية وورش العمل التي تؤهله للتعامل الجيد مع أسئلة الباحثين ومواكبة كل ما هو جديد.
    3. عدم التقدير المناسب للمجهودات التي يقدمها سواء من الناحية المادية أو المعنوية، وهو ما يجعله أثيراً للطاقة السلبية اللامتجددة أو المتحمسة للعطاء.
    ما تم ذكره في هذا التعليق يعد جزءً من مشكلات كثيرة يمكن أن تواجه وتزعج كل من المستفيدين والمكتبيين على حد سواء، ومن المهم بالفعل أن يتم العمل على حل مثل هذه المشكلات بعقليات متفتحة قادرة على ابتكار الحلول والإبداع في طرحها وتداولها.
    تحياتي وتقديري أستاذتنا الجليلة، وننتظر من حضرتك الجديد دائماً ..
    محمد مبروك

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله في حضرتك أستاذ ممحمد الفاضل، لقد أضفتَ إضافةً قيمة ، خاصة فيما يتعلق بالمشكلتين البارزتين اللتين لا يجدا من يهتم بحلهما وهما:
      قلة الدورات التدريبية وورش العمل التي تؤهله للتعامل الجيد مع أسئلة الباحثين ومواكبة كل ما هو جديد.
      3. عدم التقدير المناسب للمجهودات التي يقدمها سواء من الناحية المادية أو المعنوية، وهو ما يجعله أسيراً للطاقة السلبية .
      أدعو الهل تعالى ا، يعين ك لالمكتبيين العرب على ابتكار حلول لكل ما يزعجهم من مشكلات ، إنه على كل شيء قدير .

      حذف