الأحد، 24 يونيو 2018

كيف تعد عقلك للابتكار؟


Image result for train brain

   إعداد 
د أماني زكريا الرمادي
                    الأستاذ  بكلية الآداب -جامعة الإسكندرية      
إن أصحاب العقول المبتكرة دائماً ما يتصفون بالفضول، ويتساءلون عن طرق أخرى لمعالجة الأمور العادية، و يفكرون في تطوير الواقع الذي يعتبره الكثيرون حقيقة مسلَّماَ بها ؛ كما يكتبون كل فكرة أو معلومة جديدة ، ثم مع الوقت يربطون بينها لتكوين شيء جديد ومبتكر .
وكما قيل: " تأتي الفرص للعقل المستعد لها"  ،chances come to prepared mind[1] ، ولكي تًعد عقلك ليكون مبتكراً هناك ما يساعدك على ذلك ؛




وفي السطور التالية سوف نتعرف على عدة طرق تساعد على تحسين قدرات الإبداع - ومن ثم الابتكار- لديك :
1.      لقد أظهرت الأبحاث أن قدرات الإنسان  الإبداعية تكون أفضل في الأوقات التي يكون فيها الإنسان متعباً ؛  على عكس حل المشكلات   التحليلية ، فإن الأفكار الإبداعية تأتي حين نترك عقولنا تتجول كما تشاء ، أو حين يكون الجسد متعباً ، ولعل السبب وراء ذلك هو أن الدماغ المتعب يكافح من أجل استبعاد  الأفكار غير المهمة ، من أجل التركيز على شيء واحد.
2.      ومن ثم فإن التأمل meditation   (تدريب العقل الواعي على التوقف عن التفكير في العالم الخارجي ، لتحقيق الاسترخاء ،و تنشيط العقل اللا واعي) يعد من العوامل المساعدة على الابتكار ، هذا التأمل يعطي للعقل اللاواعي أجازة مؤقتة من التفكير في الحياة وشؤونها ومشاغلها، فينشط ويعطي للإنسان أفكاراً مبدعة ومبتكَرة .
3.      الرياضة : أثبتت الأبحاث التجريبية أن ممارسة الرياضة تعين على الابتكار وحل المشكلات بطرق إبداعية أكثر من ممارسة أي أنشطة أخرى .
4.      تنمية القدرة على الربط بين الأشياء لعمل أشياء أخرى جديدة ، ويؤكد على ذلك الكثير من المخترعين ومنهم ستيف جوبز Steve Jobs  الذي قال: " " الإبداع ماهو إلا الربط بين الأشياء  "“Creativity is just connecting things.  .”
 https://images.fastcompany.net/image/upload/w_596,c_limit,q_auto:best,f_auto,fl_lossy/fc/3028465-inline-i-3-9-ways-sleep-sweat-and-noise-can-make-you-more-creative.jpg
5.      كما أثبتت الأبحاث العلمية أن الذكاء شيء يحدث نتيجة الاتصالات والروابط  المادية التي تحدث بين مناطق معينة في المخ ، أنظرالشكل التالي ، حيث توضح المناطق الملونة باللون البرتقالي المناطق التي تواصلت وتم الربط بينها في المخ


https://images.fastcompany.net/image/upload/w_596,c_limit,q_auto:best,f_auto,fl_lossy/fc/3028465-inline-i-4-9-ways-sleep-sweat-and-noise-can-make-you-more-creative.jpg
6.      مشاهدة اللونين : الأزرق والأخضر يزيدان من قدرات الإبداع ، كما أثبتت الدراسات العلمية ؛ أما اللون الأحمر فيساعد على التركيز لأداء المهمات التي تحتاج إلى تفاصيل.
7.      ممارسة تمرين العقل الفذ super brain yoga

8.      مساعدة الجزء المنتِج للأفكار في العقل  :
 إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من الأفكار الإبداعية التي تحتاجها للعمل مع ، ((وليس ضد)) ، الجزء من عقلك الذي يُنتج الأفكار: القشرة المخية الأمامية قبل الجبهية pre-frontal cortexالذي يركز على إيجاد الإجابات والحلول و يجمع بين الأفكار المنفصلة عن بقية دماغك ويجعل الروابط بينهما.
هذا  الجزء من الدماغ هو مفتاح التفكير ، وحل المشكلات ، والفهم ، والتحكم في الدوافع ، والإبداع والمثابرة واستخدام الذاكرة العاملة على المدى القصير ، والتفكير قبل الرد في أي موقف.
      من ناحية أخرى، فإن هناك أشياء يمكن القيام بها لتساعدهذه القشرة على القيام بعملها ، كما أن هناك أشياء تعيقها،
و فيما يلي عدة أشياء يمكنك القيام بها لمساعدة القشرة الأمامية قبل الجبهية ، وبالتالي تساعدك على أن تكون أكثر إبداعًا:

أ-   لكي تتمكن القشرة الأمامية قبل الجبهية من توصيل الأفكار المختلفة في الدماغ  ، والتوصل إلى الأفكار الإبداعية الرائعة ، يجب أن تكون هادئة ، وساكنة ، وفي حالة تركيز وعدم تشتت  وغير مشتتة. هذا يعني أن على من يريدون الحصول على أفكار إبداعية  أن يمارسوا نشاطاً لا يتطلب الكثير من التفكير الواعي ؛ وجدير بالذكر أن لكل إنسان نشاط خاص أومكان  أو وقت معين يساعده على ذلك :
v      مثل ملامسة الماء، سواء بالاستحمام ، أو السباحة، أو غسل الأطباق ، أو غير ذلك 
v      ومثل  الأنشطة التي لا تتطلب الكثير من التفكير الواعي مثل  التنزه في الخلاء، أو رعاية الحدائق أوتهذيب الحشائش،
v       ومثل  مرحلة الاسترخاء التي تسبق النوم مباشرة  . 
 المهم أن تكتشف النشاط أو  المكان الذي تأتي فيه أفكارك الإبداعية ثم تتأكد من القيام بهذا النشاط بانتظام.
ب-   تجاهُل الموضوع الذي تريد أن تُبدع فيه لبعض الوقت ، لأن هذا يتيح الفرصة لقشرة الدماغ لكي تحصل على الأفكار المطلوبة.
ج-   الصبر: لا تستعجل إنتاج الأفكار، لأن هذه القشرة تحتاج إلى وقت ، فدعها حتى تأتيك بالأفكار المبدعة  بسهولة ويُسر في الوقت المناسب.
د-   العمل مع الآخرين : إن عمل قشرة أمامية قبل الجبهية ، يختلف عن عمل أكثر من قشرة أمامية قبل الجبهية معاَ ؛  لذا تعاون مع فريق ،على أن يفكر كل واحد  منهم على حده، ثم يجتمع الجميع ليتعاونوا على ربط أفكارهم ببعضها البعض، أو اختيار أفضل فكرة من أفكارهم التي توصلوا إليها .




المصادر:
1-coursera.org ."The Physics of Innovation" . Accessed June 9. https://www.coursera.org/learn/uva-darden-design-thinking-innovation/lecture/Txktk/the-physics-of-innovation
2- Heartmindonline.org .10 Exercises for Your Prefrontal Cortex

Accessed June 18,2018.https://heartmindonline.org/resources/10-exercises-for-your-prefrontal-cortex

3-Poh ,Michael10 Good Habits to Develop an Innovative Mind". Accessed June 7, 2018 https://www.hongkiat.com/blog/habits-to-develop-innovative-mind

4-Rama , Swami ."The Real Meaning of  Meditation". Accessed June 1 ,2018.https://yogainternational.com/article/view/the-real-meaning-of-meditation

5-  "5 Ways To Boost Your Creativity Using Brain Science" ,Dec. 9, 2010. Accessed June 18,2018. http://www.businessinsider.com/5-ways-to-be-more-creative-using-neuroscience-2010-12



[1] https://www.coursera.org/learn/uva-darden-design-thinking-innovation/lecture/Txktk/the-physics-of-innovation

الثلاثاء، 17 أبريل 2018

لماذا يعارض بعض الناس الابتكار؟ !!!



   إعداد 
د أماني زكريا الرمادي
 الأستاذ المشارك بكلية الآداب -جامعة الإسكندرية                             

هناك أسباب عديدة تجعل بعض الناس يخشون الابتكار ، ويشعرون بعدم الارتياح للإقدام عليه خاصةً أولئك 
الذين يفضلون أن تسير حياتهم بروتين مريح بالنسبة لهم يشعرهم بالراحة ، يوماً بعد يوم ؛ لذا فمن واجب المبتكِر أن يتفهم ذلك ويراعي مشاعرهم ويتعلم كيف يتعامل مع هذه المشاعر ؛
  و فيما يلي  أبرز هذه الأسباب التي تجعل هؤلاء يخشون الابتكار:
 1- الخوف من التغيير:
يعد التغيير غير مريح للإنسان،  فعقله يحاول حمايته من الجديد الذي قد يكون محفوفاً بالخطر ،وقد أثبت البروفيسور دانيال كاهنمان Daniel Kahneman من خلال تجارب معملية أن العقل لا يكون مرتاحاً حين يستخدم الطاقة  للتفكير في شيء جديد ومختلف.  وبالتالي ، فإن أسهل ما يمكن فعله عند مواجهة هذه الأفكار 
الجديدة هو أن يصبح   دفاعيًا ويقول "لن أزعج نفسي بمعالجة تلك الأشياء"!!!".
  

2-الخوف من فشل التجربة الجديدة :
هناك مقولة قديمة مفادها : " إذا لم ينكسر ما لديك، فلا داعي لإصلاحه أو تطويره " ، ولعل هذا الخوف يعوق التطويروالابتكار ، ومن ثم فإن الكثيرين يفضلون عدم المجازفة خشية أن تكون المجازفة باهظة التكلفة .    
3- الشعور بالتهديد :
هناك من يشعر بأن الابتكار يهدد وظيفته لأن التغيير في الغالب ينطوي على استبدال الموظفين ,أو الوظائف أو غير ذلك.
4- شعورالبعض  بالاستياء لأنهم ليسوا مبدعين:
هذا الشعور يجتاح الكثيرين،  ظنا ًمنهم أن الإبداع والابتكار حكرٌ على قليل من الناس فقط . 




*     من ناحية أخرى، فإن هناك بعض الناس ممن يرون أن هناك مكافأة عظيمة خارج منطقة الراحة التي يألفونها، خاصةً لو تعاونوا مع غيرهم من المهتمين بالابتكار.
*     كما أنهم يعلمون أن خطوات الابتكار تبدأ بالتخطيط المعتمِد على المعلومات الموثوقة لتجنب أكبر قدر ممكن من المخاطر ، فضلاً عن إعطاء كل فكرة الوقت الكافي لتتطور، و إعلام من يخافون الفشل بأن الفشل خطوة نحو النجاح ، بل إن تقبّل الفشل يعد إحدى ضروريات الابتكار .
*     ويعلمون أن الابتكار يفكر للمستقبل، ويقوم بتطوير وظائفهم الحالية لتصبح أكثر فعالية وأنجازاً ، ومن ثم يصبحون أكثر سعادة بما يعملون.
*       وكذلك يعلمون أن  كل إنسان مبدع بالفطرة، وأن الإبداع والابتكار مهارات يمكن تعلمها بسهولة .
المصادر:

1- Ayers , Ryan ."6 Reasons Some People Are Uncomfortable with Innovation" .Accessed April 1,2018. http://www.innovationmanagement.se/2017/07/19/6-reasons-some-people-are-uncomfortable-with-innovation/

2- Gotolaunchstreet.com ."What makes someone innovative". Accessed April 3,2018.

https://www.gotolaunchstreet.com/what-makes-someone-innovative/

3-Skillicorn , Nick ."Your lazy brain: Why thinking is actually uncomfortable". Accessed April 3,2018 . https://www.ideatovalue.com/curi/nickskillicorn/2017/03/lazy-brain-thinking-actually-uncomfortable/


الاثنين، 19 مارس 2018

مهارة حل المشكلات بطرق إبداعية - الجزء الرابع


   إعداد 

د أماني زكريا الرمادي
 الأستاذ المشارك بكلية الآداب -جامعة الإسكندرية


زوار المدونة الكرام، لازلنا نستعر ض مع حضراتكم بعضاً من الطرق المختلفة التي تساعد على حل المشكلات، 

ومنها ما يلي:
  طريقة إعادة تصميم المشكلة
Problem Re-Design

عندما تجمع 1+1=2
تذكر أيضاً أن   2=3-1
وتساوي أيضاً  6 مقسومة على 3
إذن حين تعيد تصميم وترتيب عناصر المشكلة يأتيك الإلهام بحل مبدع لها
   مثال:
إذا كنت تعمل في شركة لبيع أجهزة قص الحشيش التي تقص إلى ارتفاع معين بدقة وكفاءة رقم 9 فقط ،فلكي نحاول حل المشكلة ،دعنا نعيد تصميم هذه المشكلة:
 بدلاً من التفكير في كفاءة الجهاز لقص الحشيش،
من الممكن ان نفكر في زراعة بذور الحشيش الذي ينمو بارتفاع معين!!!
مثال على ذلك في  المكتبات :
المشكلة : أن عدداً كبيراً من كبار السن من الحي الذي تقع به من المكتبة العامة لا يأتون إلى المكتبة لشتى الأسباب.
الحل : توصيل مصادر المعلومات للمسنين في المنازل، أو التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإمدادهم بشتى الخدمات المعلوماتية ، وتعريفهم بشتى الفعاليات والأنشطة التي تقدمها المكتبة لخدمتهم .

وفيما يلي طريقة أخرى من طرق حل المشكلات بشكل إبداعي : 
من طرق حل المشكلات : إثارة الغضب، أو التحدي Provocation 
          
هي أيضاً شبيهة بإعادة تصميم المشكلة ولكن هنا نقوم بتضخيم المشكلة من خلال المبالغة فيها
أو تحريفها، وتشويهها لدرجة أن تصبح غيرمعقولة( أو مجنونة )
                            إذن هنا نقوم بكتابة جمل وحلول استفزازية لحل المشكلة ؛وبعد ذلك نخرج بحلول لتحقيق تلك الجمل الاستفزازية
 مثال:
  المشكلة : تواجه الشركة مشكلة في الحصول على نصيب أكبر في السوق  لبيع منتج معين :

الحلول الاستفزازية :
 *نقلل عدد رجال المبيعات: إذن الحل الإبداعي هو : ان نبيع عبر الإنترنت، أو نعطي عمولة للعميل الذي يدل غيره على المنتج ليشتريه   
*نزيد السعر إذن الحل الإبداعي هو ان نبيع المنتج بالتقسيط، أو بدون تكلفة للتوصيل 
*نغلق نوافذ العرض إذن الحل الإبداعي هو ان نعمل إعلانات عبر الهواتف المحمولة ، أو غيرها من الوسائل الإلكترونية 
*نغلِّف المنتج بأغلفة أقل جودة إذن الحل الإبداعي هو ان نطلب من الصحفيين في  المجلات المشهورة التسويق للمنتج ، أو نيسِّر للعميل ان يجرب المنتج قبل شراءه   
                                                                        
مثال في مجال المكتبات :
  المشكلة
تواجه المكتبة مشكلة في الازدحام الشديد عند آلة تصوير المستندات   :
الحلول الاستفزازية :
 *نقلل
عدد ماكينات التصوير؛ إذن الحل الإبداعي هوزيادة عدد الماسحات الضوئية
*نقلل حجم صالة الانتظار المجاورة لآلة التصوير؛ إذن الحل الإبداعي هوإعطاء موعد لكل مستفيد حتى يأتي فقط في موعده ، أو نتيح للمستفيد معرفة حالة صالة النسخ من خلال تطبيق جهاز المرشد اللاسلكي الذي يعمل من خلال هاتفه الذكي
*نقلل عدد العاملين على آلات التصوير؛ إذن الحل الإبداعي هو الاستعانة بمتطوعين من المستفيدين ليساعدوا في خدمة تصوير المستتندات
*نمنع تصويرالمستندات في المكتبة ؛ إذن الحل الإبداعي هو إرسال نسخ رقمية إلى بريد المستفيد

والآن ماذا عن مكتبتك ؟ 

المصادر : 


1- Shehabuddeen , Noordin ."Innovation for Powerful Outcomes (Innovate)".Accessed May 9,2017.https://www.open2study.com/courses/innovation-for-powerful-outcomes.Accessed November 4,2017.  

2- Thoughtegg.com ."The Provocation Creative Technique".Accessed March 4,2018.

https://thoughtegg.com/provocations-creative-technique

السبت، 3 مارس 2018

مهارة حل المشكلات بطرق إبداعية - الجزء الثالث

  إعداد 
د أماني زكريا الرمادي
 الأستاذ المشارك بكلية الآداب -جامعة الإسكندرية



بالإضافة إلى ما سبق ذكره ، هناك طرق أخرى عديدة  لحل المشكلات، منها -على سبيل المثال لا الحصر- ما
 يلي :  
 
 طريقة تحويل المشكلة إلى سؤال
وهي طريقة تعين على إعادة النظر إلى المشكلة كسؤال يحتاج إلى إجابة ،
 بدلاً من النظر إليها كعائق أو عقبة في طريق تحقيق الأهداف ؛ فعلى سبيل المثال :
بدلاً من أن تقول : وظيفتي مملة
            قل : كيف أجعل وظيفتي أكثر متعة وإفادة لي ؟
بدلاً من أن تقول :أنا مرهق على الدوام  
يمكنك أن تتساءل: كيف يمكنني تغيير عاداتي اليومية لكي أصبح  أكثر نشاطاً وحيوية ؟
            بدلاً من أن تقول :هاتفي الجوال نادراً ما يظل مشحوناً طوال اليوم ،
يمكنك أن تتساءل: كيف يمكنني جعل هاتفي الجوال مشحوناً طوال اليوم ؟
بدلاً من أن تقول : إن راتبي دائماً  لا يكفيني
يمكن أن  تتساءل : كيف يمكنني ترشيد الإنفاق ليكفيني مرتبي؟
بدلاً من أن تقول : الإقبال على مكتبتي ضعيف
يمكن أن تتساءل: كيف يمكننني التسويق لخدمات مكتبتي بشكل أكثر تطوراً وإفادة ؟


طريقة تحويل المشكلة إلى خيال
Metaphorical Problem Solving
هذه الطريقة تعطي صوراً حية حول المشكلة التي يحاول الإنسان حلها ،هذه الطريقة تتضمن ما يلي :
          فهم أبعاد المشكلة بوضوح
         محاولة إيجاد حل مجازي ( خيالي) لهذه المشكلة
         محاولة إيجاد حل لجعل هذا الخيال حقيقة
         ربط الحلول الموجودة في الخيال بحل واقعي للمشكلة 

مثال:
تخيل أنك تريد تجديد مؤسستك ، ومن ثم فإنك سوف تذهب بها إلى أخصائي تجميل
         ومن ثم فإن أو ل ما تحتاجه هو أخصائي تجميل
 ( ماذا يعني أخصائي التجميل بالنسبة لتطوير مؤسستك ؟)
قد يعني أخصائي علاقات عامة ماهر
          ثم تحتاج إلى مرآة ، فما المرآة بالنسبة لتطوير مؤسستك ؟
إن المرآة مهمة لمراجعة الوضع الحالي للمؤسسة
 ما الوضع الحالي؟ وأين تريد أن تذهب مؤسستك، وكيف تريد لها أن تبدو ؟

الخطوة الثانية
            بعد ذلك تحتاج إلى أدوات التجميل نفسها ، ففي أي شيء نستخدم أدوات التجميل ؟
 لتغطية العيوب ، أو  إخفاء مالا نريد الآخرين أن يرونه !

 هذا له علاقة بالهدف من مؤسستك ، فماذا تريد أن تقوم به مؤسستك ؟
ما تصورك للتغيير الممكن عمله في مؤسستك ؟

  أنت تحتاج إلى فرشاة  لوضع  أدوات التجميل ، فماعلاقتها بمؤسستك ؟
 قد تكون القناة التي تستخدمها لإبلاغ رسالتك للمستفيدين من مؤسستك ، مثل موقع إلكتروني، أو نشرة مطبوعة ، أوبرنامج تليفزيوني ، أو غير ذلك .



والآن دعنا نضرب مثلا ًلاستخدام طريقة المجاز لحل مشكلة في مكتبةٍ ما :

المشكلة : قلة الميزانية المخصصة لشراء أوعية المعلومات
الهدف : إنقاص المصروفات
التخيل المجازي: إنقاص الوزن
من أجل إنقاص الوزن ينبغي استشارة طبيب تغذية (أي استشارة خبيرمالي)
واتباع نظام غذائي مناسب ( أي ترشيد المصروفات )
وممارسة التمرينات الرياضية  (أي تنشيط وزيادة الخدمات والفعاليات التي تجلب أموالاً للمكتبة )
وشرب كميات كبيرة من الماء(أي الاستعانة بمصادر أخرى للتمويل)
و تبني أسلوب جديد للحياة (أي تبني سياسة جديدة للإنفاق في المكتبة ) .... وهكذا

 ***
المصادر:

1- Herder,Gudy."How to create a well structured mood board | Make professional and creative mood boards". Accessed March 1,2018.https://www.youtube.com/watch?v=7T7G3W7ssFU

2- Hughes , Barney ."Metaphorical Problem Solving Steps", 07/09/2015.Accessed March 1,2018.https://www.mindmeister.com/550787738/metaphorical-problem-solving-steps


3- Shehabuddeen , Noordin ."Innovation for Powerful Outcomes (Innovate)".Accessed May 9,2017.https://www.open2study.com/courses/innovation-for-powerful-outcomes.Accessed November 4,2017.