السبت، 3 مارس 2018

مهارة حل المشكلات بطرق إبداعية - الجزء الثالث

  إعداد 
د أماني زكريا الرمادي
 الأستاذ المشارك بكلية الآداب -جامعة الإسكندرية



بالإضافة إلى ما سبق ذكره ، هناك طرق أخرى عديدة  لحل المشكلات، منها -على سبيل المثال لا الحصر- ما
 يلي :  
 
 طريقة تحويل المشكلة إلى سؤال
وهي طريقة تعين على إعادة النظر إلى المشكلة كسؤال يحتاج إلى إجابة ،
 بدلاً من النظر إليها كعائق أو عقبة في طريق تحقيق الأهداف ؛ فعلى سبيل المثال :
بدلاً من أن تقول : وظيفتي مملة
            قل : كيف أجعل وظيفتي أكثر متعة وإفادة لي ؟
بدلاً من أن تقول :أنا مرهق على الدوام  
يمكنك أن تتساءل: كيف يمكنني تغيير عاداتي اليومية لكي أصبح  أكثر نشاطاً وحيوية ؟
            بدلاً من أن تقول :هاتفي الجوال نادراً ما يظل مشحوناً طوال اليوم ،
يمكنك أن تتساءل: كيف يمكنني جعل هاتفي الجوال مشحوناً طوال اليوم ؟
بدلاً من أن تقول : إن راتبي دائماً  لا يكفيني
يمكن أن  تتساءل : كيف يمكنني ترشيد الإنفاق ليكفيني مرتبي؟
بدلاً من أن تقول : الإقبال على مكتبتي ضعيف
يمكن أن تتساءل: كيف يمكننني التسويق لخدمات مكتبتي بشكل أكثر تطوراً وإفادة ؟


طريقة تحويل المشكلة إلى خيال
Metaphorical Problem Solving
هذه الطريقة تعطي صوراً حية حول المشكلة التي يحاول الإنسان حلها ،هذه الطريقة تتضمن ما يلي :
          فهم أبعاد المشكلة بوضوح
         محاولة إيجاد حل مجازي ( خيالي) لهذه المشكلة
         محاولة إيجاد حل لجعل هذا الخيال حقيقة
         ربط الحلول الموجودة في الخيال بحل واقعي للمشكلة 

مثال:
تخيل أنك تريد تجديد مؤسستك ، ومن ثم فإنك سوف تذهب بها إلى أخصائي تجميل
         ومن ثم فإن أو ل ما تحتاجه هو أخصائي تجميل
 ( ماذا يعني أخصائي التجميل بالنسبة لتطوير مؤسستك ؟)
قد يعني أخصائي علاقات عامة ماهر
          ثم تحتاج إلى مرآة ، فما المرآة بالنسبة لتطوير مؤسستك ؟
إن المرآة مهمة لمراجعة الوضع الحالي للمؤسسة
 ما الوضع الحالي؟ وأين تريد أن تذهب مؤسستك، وكيف تريد لها أن تبدو ؟

الخطوة الثانية
            بعد ذلك تحتاج إلى أدوات التجميل نفسها ، ففي أي شيء نستخدم أدوات التجميل ؟
 لتغطية العيوب ، أو  إخفاء مالا نريد الآخرين أن يرونه !

 هذا له علاقة بالهدف من مؤسستك ، فماذا تريد أن تقوم به مؤسستك ؟
ما تصورك للتغيير الممكن عمله في مؤسستك ؟

  أنت تحتاج إلى فرشاة  لوضع  أدوات التجميل ، فماعلاقتها بمؤسستك ؟
 قد تكون القناة التي تستخدمها لإبلاغ رسالتك للمستفيدين من مؤسستك ، مثل موقع إلكتروني، أو نشرة مطبوعة ، أوبرنامج تليفزيوني ، أو غير ذلك .



والآن دعنا نضرب مثلا ًلاستخدام طريقة المجاز لحل مشكلة في مكتبةٍ ما :

المشكلة : قلة الميزانية المخصصة لشراء أوعية المعلومات
الهدف : إنقاص المصروفات
التخيل المجازي: إنقاص الوزن
من أجل إنقاص الوزن ينبغي استشارة طبيب تغذية (أي استشارة خبيرمالي)
واتباع نظام غذائي مناسب ( أي ترشيد المصروفات )
وممارسة التمرينات الرياضية  (أي تنشيط وزيادة الخدمات والفعاليات التي تجلب أموالاً للمكتبة )
وشرب كميات كبيرة من الماء(أي الاستعانة بمصادر أخرى للتمويل)
و تبني أسلوب جديد للحياة (أي تبني سياسة جديدة للإنفاق في المكتبة ) .... وهكذا

 ***
المصادر:

1- Herder,Gudy."How to create a well structured mood board | Make professional and creative mood boards". Accessed March 1,2018.https://www.youtube.com/watch?v=7T7G3W7ssFU

2- Hughes , Barney ."Metaphorical Problem Solving Steps", 07/09/2015.Accessed March 1,2018.https://www.mindmeister.com/550787738/metaphorical-problem-solving-steps


3- Shehabuddeen , Noordin ."Innovation for Powerful Outcomes (Innovate)".Accessed May 9,2017.https://www.open2study.com/courses/innovation-for-powerful-outcomes.Accessed November 4,2017.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق