إعداد
د أماني زكريا الرمادي
الأستاذ المشارك بكلية الآداب -جامعة الإسكندرية
زوار
المدونة الكرام، لازلنا نستعر ض مع حضراتكم بعضاً من الطرق المختلفة التي تساعد
على حل المشكلات،
ومنها ما يلي:
طريقة إعادة تصميم المشكلة
Problem Re-Design
عندما تجمع
1+1=2
تذكر أيضاً أن 2=3-1
وتساوي أيضاً 6 مقسومة على 3
تذكر أيضاً أن 2=3-1
وتساوي أيضاً 6 مقسومة على 3
إذن حين تعيد تصميم وترتيب عناصر المشكلة يأتيك الإلهام
بحل مبدع لها
مثال:
إذا كنت تعمل في شركة لبيع أجهزة قص الحشيش التي تقص إلى
ارتفاع معين بدقة وكفاءة رقم 9 فقط ،فلكي نحاول حل المشكلة ،دعنا نعيد تصميم هذه
المشكلة:
بدلاً من
التفكير في كفاءة الجهاز لقص الحشيش،
من الممكن ان نفكر في زراعة بذور الحشيش الذي ينمو
بارتفاع معين!!!
مثال على ذلك في المكتبات :
المشكلة : أن عدداً كبيراً من كبار السن من الحي الذي تقع به من المكتبة
العامة لا يأتون إلى المكتبة لشتى الأسباب.
الحل : توصيل مصادر المعلومات للمسنين في المنازل، أو التواصل معهم عبر
وسائل التواصل الاجتماعي لإمدادهم بشتى الخدمات المعلوماتية ، وتعريفهم بشتى
الفعاليات والأنشطة التي تقدمها المكتبة لخدمتهم .
وفيما يلي طريقة أخرى من طرق حل المشكلات بشكل إبداعي :
من طرق حل المشكلات : إثارة الغضب، أو التحدي Provocation
هي أيضاً شبيهة بإعادة تصميم المشكلة ولكن
هنا نقوم بتضخيم المشكلة من خلال المبالغة فيها
أو تحريفها، وتشويهها لدرجة أن تصبح غيرمعقولة( أو
مجنونة )
إذن هنا نقوم بكتابة جمل وحلول استفزازية لحل
المشكلة ؛وبعد ذلك نخرج بحلول لتحقيق تلك الجمل الاستفزازية
مثال:
المشكلة : تواجه الشركة مشكلة في الحصول على نصيب أكبر في السوق لبيع منتج معين :
الحلول الاستفزازية :
*نقلل عدد رجال المبيعات: إذن الحل الإبداعي هو : ان نبيع عبر الإنترنت، أو نعطي عمولة للعميل الذي يدل غيره على المنتج ليشتريه
*نزيد السعر إذن الحل الإبداعي هو ان نبيع المنتج بالتقسيط، أو بدون تكلفة للتوصيل
*نغلق نوافذ العرض إذن الحل الإبداعي هو ان نعمل إعلانات عبر الهواتف المحمولة ، أو غيرها من الوسائل الإلكترونية
*نغلِّف المنتج بأغلفة أقل جودة إذن الحل الإبداعي هو ان نطلب من الصحفيين في المجلات المشهورة التسويق للمنتج ، أو نيسِّر للعميل ان يجرب المنتج قبل شراءه
مثال:
المشكلة : تواجه الشركة مشكلة في الحصول على نصيب أكبر في السوق لبيع منتج معين :
الحلول الاستفزازية :
*نقلل عدد رجال المبيعات: إذن الحل الإبداعي هو : ان نبيع عبر الإنترنت، أو نعطي عمولة للعميل الذي يدل غيره على المنتج ليشتريه
*نزيد السعر إذن الحل الإبداعي هو ان نبيع المنتج بالتقسيط، أو بدون تكلفة للتوصيل
*نغلق نوافذ العرض إذن الحل الإبداعي هو ان نعمل إعلانات عبر الهواتف المحمولة ، أو غيرها من الوسائل الإلكترونية
*نغلِّف المنتج بأغلفة أقل جودة إذن الحل الإبداعي هو ان نطلب من الصحفيين في المجلات المشهورة التسويق للمنتج ، أو نيسِّر للعميل ان يجرب المنتج قبل شراءه
مثال
في مجال المكتبات :
المشكلة
المشكلة
تواجه المكتبة
مشكلة في الازدحام الشديد عند آلة تصوير المستندات :
الحلول الاستفزازية :
*نقلل عدد ماكينات التصوير؛ إذن الحل الإبداعي هوزيادة عدد الماسحات الضوئية
الحلول الاستفزازية :
*نقلل عدد ماكينات التصوير؛ إذن الحل الإبداعي هوزيادة عدد الماسحات الضوئية
*نقلل حجم صالة الانتظار المجاورة لآلة التصوير؛ إذن الحل الإبداعي هوإعطاء موعد لكل مستفيد حتى يأتي فقط في موعده ، أو نتيح للمستفيد
معرفة حالة صالة النسخ من خلال تطبيق جهاز المرشد اللاسلكي الذي يعمل من خلال
هاتفه الذكي
*نقلل عدد العاملين على آلات التصوير؛ إذن الحل الإبداعي هو الاستعانة بمتطوعين من المستفيدين ليساعدوا في خدمة تصوير
المستتندات
*نمنع تصويرالمستندات في المكتبة ؛ إذن الحل الإبداعي هو إرسال نسخ رقمية إلى بريد المستفيد
والآن ماذا عن مكتبتك ؟
المصادر :
1- Shehabuddeen , Noordin ."Innovation for Powerful Outcomes (Innovate)".Accessed May 9,2017.https://www.open2study.com/courses/innovation-for-powerful-outcomes.Accessed November
4,2017.
2- Thoughtegg.com ."The Provocation Creative Technique". Accessed March 4,2018.
https://thoughtegg.com/provocations-creative-technique
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق