الخميس، 21 ديسمبر 2017

أدوات وتقنيات الابتكار -8 تغيير السِّمات والخصائص Attributes change


إعداد 
د أماني زكريا الرمادي
 الأستاذ المشارك بكلية الآداب -جامعة الإسكندرية


   
كان الرائد في استخدام هذه الأداة  أو التقنية هو "روبرت بلات كروفورد"Robert Platt Crawford عام 1931 ، أثناء تدريسه لدورة تدريبية عن التفكير الإبداعي؛ وتتلخص هذه التقنية في خطوتين :  
الخطوة الأولى :  عمل قائمة بالسمات والخصائص الرئيسة  التي يتصف بها المنتج أو الشيء المراد تطويره بشكل مبدع ، ومن هذه السمات والخصائص ما يلي:
·       السمات المادية :
اللون، الشكل، الحجم ، المادة المصنوع منها،الملمس ؛وغير ذلك .
السمات العملية Process attributes: الإنتاج ، الاستخدامات ، الإمكانات ،التسويق،البيع، الشراء ؛وغير ذلك .
·        السمات الاجتماعية : المسؤوليات، المحرَّمات، الأدوار ، السُّلُطات؛وغير ذلك .
·        السمات النفسية:الاحتياجات، الدوافع، العواطف؛وغير ذلك .
·       سمات السعر: التكلفة للعميل، المصنِّع، المورِّد ؛وغير ذلك .

 

2-  الخطوة الثانية : التفكير في كيفية تغيير كل أو بعض أو إحدى هذه السمات والخصائص بهدف التطوير.

مثال :
لو أردنا تطوير الثلاجة بشكل مبدع- من خلال تقنية تغيير السمات - فإننا يجب أن نقوم بسرد سماتها وخصائصها من أجل التفكير في كيفية تغييرهذه السمات لإنتاج ثلاجة أكثر تطوراً ؛
وسنجد أنها كما يلي 
مسطحة، باردة ،شكلها مثل الصندوق، مقسمة إلى نصفين،حجمها كبير،  لونها أبيض ، سطحها الخارجي  ممغنط ، بها مُجمِّد واحد freezer، وبأسفلها يوجد مادة ترابية ، وتعمل بالطاقة الكهربائية ، وتُفتح من الأمام .

ومن ثم فإنه من الممكن تغيير هذه السمات ، لتصبح الثلاجة مستديرة مثلاً أو على شكل سداسي أو غيره ،أو على شكل جذع شجرة، ويتم فتحها بالضغط بالقدم على مكان معين ، أنظر الشكلين التاليين  :  




ومن الممكن ان يتم تقسيمها إلى أكثر من قسمين لكي يستخدمها أكثر من شخص يقيمون في نفس المكان ، أنظر الصورة التالية :

 كما يمكن أن يصبح  حجمها صغيراً أو متوسطاً ، وأن يصبح لونها أي لون آخر غير الأبيض، أو شفافة ( بدون لون )، كما هو موضح في الشكل التالي  :

 ومن الممكن أن يكون بها أكثر من مُجمِّد freezer؛ وبدلاً من المادة الترابية بأسفلها يمكن   وضع  مرشِّح للهواء air filter ، كما أنه من المكن ان تعمل بالطاقة الشمسية بدلاً من الطاقة  الكهربية ، ومن الممكن أيضاً أن يُفتح بابها من أعلى أو من أي اتجاه آخر كأن يتم فتح باب الثلاجة كما نفتح الدرج مثلاً وتوضع أسفل الحوض في المطبخ، أنظر الشكل التالي :

 مثال آخر:
لتطوير بطارية torchباستخدام تقنية تغيير السمات ، فإننا يمكن أن نقوم بعمل المصفوفة التالية:

الفكرة
السمة attribute
الخاصية feature
من البلاستيك،أو البلاستيك المعاد تصنيعه ، أو المطاط ، أو ألياف من الكربون، أو ألياف زجاجية
من المعدن
الغلاف الخارجي
يعمل، لا يعمل ، إضاءة عالية ، إضاءة خافتة
يعمل، لا يعمل
تحويل المفتاح
من البلاستيك ،مصباح نيون، بدون مصباح
من الزجاج
المصباح
يمكن إعادة شحن البطارية
ذات طاقة محدودة
البطاريةbattery
خفيف
ثقيل
الوزن

ويمكن تغيير شكل ولون وحجم كل خاصية من الخواص السابقة .
أما في المكتبة أو مركز المعلومات ، ففي عصر المعلومات أصبحت عملية بث واستثمار المعلومات هي القوة الأولى في العالم مما أدى إلى تغير مهام المكتبات ومراكز المعلومات ، ومن ثم يمكننا أن نغير السمات مثلاً فيما يتعلق بالمبنى أو الأثاث أو الخدمات أوطرق تقديم الخدمات، أو سمات اختصاصي المعلومات ؛
فمثلاً يمكننا تغيير توصيف وظيفته أومكان أداء الوظيفة أو مسمى وظيفته، أوتبعيته لمؤسسة معينة ، أو غير ذلك ؛ كما هوموضح بالجدول التالي:
  
الفكرة
السمة attribute
الخاصية feature
مدير معرفة، اختصاصي إنترنت ، اختصاصي خدمة مرجعية إلكترونية،اختصاصي تكشيف، اختصاصي علاج بالمعلومات ، اختصاصي ميتاداتا ، اختصاصي برمجيات إدارة المعرفة...وغير ذلك .
أمين مكتبة ، أخصائي معلومات ، اختصاصي مكتبات ومعلومات
المسمى الوظيفي
في شركة، في مستشفى، في بنك، في مكتب استشاري، في  جمعية علمية ، أو العمل الحر في المنزل من خلال الإنترنت ..... أو غير ذلك .
في مكتبة أو مركز معلومات أو أرشيف
مكان العمل
بث المعلومات لمن يحتاج إليها في الوقت المناسب وبالشكل المناسب ، وتيسير الوصول إلى مصادر المعلومات (أي أن يكون حلقة وصل ناجحة بين تلك  المصادر وهؤلاء المستفيدين)؛ بل وتيسير التواصل بين المستفيدين من المعلومات ذوي الاهتمامات المتشابهة أو ذات الصلة وتقديم خدمات المعلومات من خلال الهاتف المحمول (الذي يُتوقع له أن يزداد أهمية وفعالية في السنوات القادمة) ؛وتكشيف مواقع الوب (الذي يُتوقع له أن يزداد  أهميةً نظرا ًللحاجة الملحة لتكشيف محتوى الوب وتيسير الوصول إليه)؛والبرمجة، وإنشاء المواقع الإلكترونية ، إنشاء المجتمعات التعاونية عبر الشبكات الاجتماعية Crowd sources    ؛ وإدارة البيانات، التنقيب عن البيانات؛و إدارة معامل الابتكار makerspaces في المكتبة  ....وغير ذلك .  
بناء وتنمية المقتنيات ،وتنظيم أوعية المعلومات، وتقديم الخدمات ، وحراسة مصادر المعلومات .
مهام  العمل
العلوم الهندسية ، والطبية، والزراعية ،والعلوم البحتة و التطبيقية ،و المحاسبة، والإدارة ، والفندقة، والسياحة...و سائر التخصصات ؛ مع ماجستير على الأقل في تخصص المكتبات والمعلومات
المكتبات والمعلومات
التخصص العلمي
التسويق ، التعليم، التواصل، النشر، التفاوض، البرمجة، الابتكار، البحث الفعال عبر الوب ، الإدارة
التعاون ، المثابرة،التفكير المنظم ،  المهارات البحثية للإجابة على الأسئلة المرجعية وتقديم المصادر التعليمية
المهارات

 والآن،كيف يمكنك تغيير السمات لتحقق الابتكارفي مكان عملك ؟


المصادر :
1- محمد فتحي عبد الهادي . إعداد اختصاصي المكتبات والمعلومات في بيئة إلكترونية. الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، مج9، ع18( يوليو 2002).  ص 17 .

2- منى محمد علي الشيخ .هل يلغى دور المكتبي في المكتبة الإلكترونية. العربية 3000، ع 1(2003).  تاريخ الإتاحة : 30/9/2006 .
http://www.arabcin.net/arabiaall/1-2003/11.html 

3 -Business-survival-toolkit.co.uk." Attribute listing:an approach to problem solving where you break it down into its various attributes". Accessed December 3,2017.http://business-survival-toolkit.co.uk/stage-three/creative-problem-solving/attribute-listing
4 -Eisenhauer,Tim." 15 Hot Knowledge Management Trends for 2017".Accessed December 14,2017.https://axerosolutions.com/blogs/timeisenhauer/pulse/344/15-hot-knowledge-management-trends-for-2017
 5-Hokanson, Brad ,andJody Lawrence ." Creative Problem Solving".Minnesota: University of Minnesota,2014.Accessed Novemver 27,2017. https://www.coursera.org/learn/creative-problem-solving#syllabus

6 -Michalis Gerolimos, Rania Konsta, (2008) "Librarians' skills and qualifications in a modern informational environment", Library Management, Vol. 29 Issue: 8/9, pp.691-699 .Accessed December 11,2017.  https:// doi.org/10.1108/01435120810917305

6 -Michalis Gerolimos, Rania Konsta, (2008) "Librarians' skills and qualifications in a modern informational environment", Library Management, Vol. 29 Issue: 8/9, pp.691-699 .Accessed December 11,2017.  https:// doi.org/10.1108/01435120810917305

7 -Schwartz , Meredith ."How To Become a 21st Century Librarian".
Library Journal ,March 20, 2013.Accessed December 4,2017. 
http://lj.libraryjournal.com/2013/03/careers/how-to-become-a-21st-century-librarian/#_

8 -Vega,Nora."10 Coolest refregerators".September 2010.Accessed December 2,2017. https://www.oddee.com/item_97191.aspx











                                    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق