الاثنين، 15 يناير 2018

تقييم الأفكار المبدعة

إعداد 
د أماني زكريا الرمادي
 الأستاذ المشارك بكلية الآداب -جامعة الإسكندرية

تنطوي هذه العملية على اتخاذ قرار بشأن جودة الأفكار المبدعة التي تم توليدها وأولوية تبني هذه الأفكار وتنفيذها ؛
  ويتم إجراء هذا التقييم عند الرغبة في الاختيار من بين العديد من الأفكار المتوفرة، أو لتقييم فكرة معينة .
وقبل تقييم الأفكار المبدعة ينبغي لصاحب هذه الأفكار أن يؤمن بمدى فائدتها وجدواها ؛  
فعلى سبيل المثال : فكرة طباعة الصور الملونة  التي تقدم بها - في منتصف عام  1800  -شخص فرنسي يدعى Louis Ducos du Hauron وكانت في ذلك الوقت فكرة شبه مستحيلة في تنفيذها بسبب صعوبة طباعة اللونين : الأخضر والأحمر ، ولكنه قام بحل المشكلة ببساطة من خلال إضافة كيماويات لتثبيت الألوان.
ولكنه لم يسجل براءة اختراعه لمدة ست سنوات ، وفي تلك الفترة تقدم شاعر فرنسي يدعى Charles Cros ، فاضطر لويس إلى تسجيل براءة اختراعه ليصبح الرائد  في صناعة الصور الملونة .
ولو لم يكن يؤمن بقيمة فكرته لما تقدم بها وسجلها كبراءة اختراع !!
ولتقييم الأفكار المبدعة والتأكد من فعاليتها يجب قياسها بالمعايير التالية :
         الجِدة أوالحداثة
         مدى الفائدة
         توفُّر عنصرالمفاجأة
         قدرتها على خدمة أهداف المؤسسة
ولكل معيار  درجاته المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة ما هو موضح بالمصفوفة التالية:
الأفكار / عناصر التقييم
الجِدة أوالحداثة

مدى الفائدة
( القيمة التي تضيفها أو المشكلة التي تحلها )
توفر عنصر المفاجأة

قدرتها على خدمة  أهداف المؤسسة

بدرجة مرتفعة
بدرجة متوسطة
بدرجة منخفضة
بدرجة مرتفعة
بدرجة متوسطة
بدرجة منخفضة
بدرجة مرتفعة
بدرجة متوسطة
بدرجة منخفضة
بدرجة مرتفعة
بدرجة متوسطة
بدرجة منخفضة
















































































وبعد تقييم الأفكار من خلال هذه المصفوفة (((بأمانة وموضوعية))) ، سيكون أمام القائم على التقييم الاختيارات التالية : 
1)   أفكار مبدعة تتمتع باحتمالية عالية للنجاح والتنفيذ
2)   أفكار مبدعة ولكنها لا تصلح للتنفيذ
3)   أفكار مبدعة ولكنها تحتاج إلى إعادة التفكير والتطوير والتحسين من خلال جمع المعلومات أو إجراء البحوث


وبعد اتخاذ قرار محايد بشأن الفكرة يمكن طرحها للمستفيدين من المؤسسة لاستطلاع آراءهم حول مدى فائدتها لهم ( مع تنبيههم بان آراءهم المطلوبة يجب ان تكون أمينة ، و وموضوعية ، وواضحة ، وبنَّاءة )
فريق التقييم :
ينبغي أن يقوم بالتقييم فريق من أشخاص ذوي خبرات متعددة وذات صلة بالفكرة ، فعلى سبيل المثال : إذا كانت الفكرة حول تطوير ديكور قاعة الاطلاع في المكتبة ، فإن فريق التقييم ينبغي أن يتكون من مهندس ديكور، وفني ديكور، ومتخصص في التصميم الإرجونومي Ergonomics، ومدير( أو مسؤول) قاعة الاطلاع، وبعض المستفيدين من المكتبة من مراحل عمرية مختلفة  .
هذا الفريق يجب أن يعمل بحياد تام، فعلى سبيل المثال إذا كان أحد أعضاء الفريق ممن لديهم خبرة في وسائل تكنولوجية قديمة ، قد يرفض فكرة تطرح وسائل تكنولوجية جديدة، كما قد يشعر أحد المديرين بالغيرة إذا أصبح مرؤوسية أكثر إبداعاً منه ، فيرفض الفكرة الجديدة !

وإضافة إلى ذلك،فإنه ينبغي للفريق أن يعمل  باتجاه ذهني إيجابي؛بمعنى ، بدلاًمن رفض الفكرة ، فإنه من الممكن تحسينها وتعديلها لكي تصبح صالحة للتنفيذ ؛ فعلى سيبل المثال ، إذا كانت الفكرة المطروحة تتكلف سعراً باهظاً ، فإنه مع بعض التعديلات يمكن أن تتكلف مبلغاً أقل بكثير، وتصبح صالحة للتنفيذ  ، وبذلك يتم تحويل نقظة ضعف في فكرة مبتكرة ، إلى نقطة مفيدة تجعل الفكرة سبيلاً للنجاح والازدهار .

المصادر :
1- Baumgartner, Jeffrey."How to Evaluate Ideas" .Accessed January 14,2018. http://www.innovationmanagement.se/imtool-articles/how-to-evaluate-ideas/
2- Bcitsa.ca." The Idea Evaluation Matrix". Accessed January 10,2018 .https://www.bcitsa.ca/beaboss/wp-content/uploads/sites/6/2016/09/The-Idea-Evaluation-Matrix.pdf

3-Kemp, Graham, et al." judging creative ideas; a best practice guide to assessing agency creativity". Accessed January 12,2018.http://www.thegoodpitch.com/wp-content/uploads/2011/09/JUDGING_CREATIVE.pdf 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق